الأحد، 26 يونيو 2022

كتاب: مع موسوعة الإمام ابن أبي الدنيا رحمه الله تعالى+الكتاب: معلومات عن ابن أبي الدنيا

 مصدري مشكاة

الكتاب: مع موسوعة الإمام ابن أبي الدنيا رحمه الله تعالى
المصدر: موقع روائع المتون العلمية

مع موسوعة الإمام ابن أبي الدنيا رحمه الله تعالى
* اسم هذه الموسوعة: ((موسوعة ابن أبي الدنيا)).
* اسم صاحب هذه الموسوعة: الإمام الحافظ أبو بكر: عبدالله بن محمد بن عبيد بن سفيان بن قيس القرشيّ، الشهير بـ ((ابن أبي الدنيا)).

* تاريخ ميلاده: عام 208 هـ.

* تاريخ وفاته رحمه الله تعالى: سنة 281 هـ.

* اسم المحقق: فاضل بن خلف الحُمَّاد الرَّقيّ.

* اسم الناشر: دار أطلس الخضراء للنشر والتوزيع.

وهي دار لها عناية بنشر كتب التراث والرسائل العلمية، وغيرها من الكتب النافعة.

* البريد الشبكيّ للدار:
dar-atlas@hotmail.com

* رقم الطبعة: الأولى.

* تاريخ الطبع: 1433 هـ - 2012 م.

* نوع التجليد: فنيّ.

* لون الجلد: أسود مشجّر، ومؤطّر بالزخارف الجميلة.

* نوع الورق: شامواه.

* عدد أجزاء الموسوعة: ثمانية أجزاء، بجزئي الدراسة والفهارس.

* التصنيف العام: متون الأحاديث المرفوعة، والآثار المتنوعة، مع الاستشهاد بأقوال العلماء وأشعارهم وقصصهم.

* التصنيف الخاص: الرقائق.

* نبذة موجزة عن الموسوعة:

جميل جدًّا أن تجد مؤلفات إمام من أئمة السلف مجموعة بين دفتين محققة على أصول خطية، وبطباعة جيدة.

* عمل المحقق:

بذل المحقق جهدًا طيبًا في جمع الأصول الخطية لمصنفات الحافظ الإمام ابن أبي الدنيا، والتي جاوزت خمسين كتابًا، ذكرها على أغلفة الموسوعة، كما يظهر في الصورة على غلاف المجلد الأول، لكن الوفاء بتخريج جميع الأحاديث والآثار وغيرها أمر متعذر على باحث واحد مهما أمضى فيه من السنوات، ومع هذا فقد خرّج ما قدر عليه.

ومما يميز عمل المحقق أنه تناول حياة الإمام ابن أبي الدنيا رحمه الله تعالى في رسالة علمية لنيل درجة الماجستير، تقدم بها إلى جامعة بيروت الإسلامية عام 1430 هـ، وتقع في 576 صفحة بالفهارس.

ثم توج عمله بوضع ثلاثة فهارس: أولها للآيات القرآنية، وثانيها للأحاديث المرفوعة، وثالثها للآثار، وقد أفردها في مجلد منفرد يقع في 632 صفحة.

أسأل الله تعالى أن يجزي الإمام الحافظ ابن أبي الدنيا على ما قدمه للإسلام والمسلمين من تصانيف عظيمة نافعة، لاسيما في باب الرقائق، فهو في هذا المضمار سابق لم يلحقه لاحق، وإن يجزي المحقق ((الرَّقيّ)) على تهيئته لتصانيف هذا الإمام، وتقديمها في حلة تُيسِّر على الباحث الانتفاع بها.

وصلى الله وسلم على خير خلقه، وخاتم أنبيائه، وعلى آله وصحبه، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

المصدر: موقع روائع المتون العلمية==

 

الكتاب: معلومات عن ابن أبي الدنيا
المصدر: موضوع. كوم

معلومات عن ابن أبي الدنيا
اسمه ونشأته هو أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان بن قيس القرشي، يُكنى بابن أبي الدنيا وهو مولى بني أمية، وولد في مدينة بغداد تحديداً في أوائل القرن الثالث الهجري في عام 208، وكان لهذا القرن تأثيراً كبيراً في التطوير الفكري حيثُ نهضت حركات من الإبداع في الآداب والتراجم المختلفة التي تشرَّب منها ابن أبي الدنيا وأثَّرت على فكرة تأثيراً إيجابياً وأساسياً، وقد توفي في عام 281 هجري. [1] مذهب ابن أبي الدنيا لم ترد معلومات صريحة عن المذهب العقدي الذي ينتمي إليه ابن أبي الدنيا، وقد تمَّ الاستدلال عليه من خلال مُراقبة ودراسة النصوص التي كتبها ونقلها رحمه الله، واستُنتج أنَّه كان يتبعُ المذهب السُّني من خلال عدم مُعارضته لما نُقل فيه، كما ألَّف كُتباً تختص بالعقيدة مثل: كتاب الصراط، وكتاب القبور، وكتاب صفة النار وكتاب صفة الجنة وكتاب الأهوال وغيرها من الكتب الأخرى، أمَّا بالنسبة للمذهب الفقهي لابن أبي الدنيا فكان يتبع المذهب الحنبلي. [2] حياة ابن أبي الدنيا ذُكر أنَّ ابن أبي الدنيا رحمه الله شرب من مناهل العلم على يد العديد من مشايخ مدينة بغداد، وأقدمهم سعد بن سليمان سعدوية، وقد تعَّلم أفضل العلوم والمعارف وأصعبها حتى أصبح موسوعة في العلم والأخبار، ثمَّ بدأ بوعظ الناس وإرشادهم فقد تعَّلم بين يديه الكثيرون، وكان رحمه الله يتَّصف بالصدق، والشدة والرخاء في آن واحد، وكان ذلك سبباً في اختياره لتعليم أولاد الخلفاء فقد أخذ منه العلم المعتضد ثمَّ ابنه المكتفي. [3] أقوال العلماء عن ابن أبي الدنيا قال ابن الجوزي عن ابن أبي الدنيا: (كان ذا مروءة، ثقةً صادقاً)، كما قال عنه السَّمعاني: (كان ثقةً صدوقاً، مُكثراً من التصنيف في الزهد والرقاق)، وقال عنه ابن كثير: (كان ثقةً صدوقاً، حافظاً، ذا مروءة). [3] مؤلفات ابن أبي الدنيا تَنَوَّع ابن أبي الدنيا في كتاباته التي تشمل الكثير من الموضوعات، حيثُ وصلت عدد مؤلفاته إلى ما يزيد عن 180 كتاباً ورسالة، نذكر بعضها فيما يلي: [1] الآداب والأخلاق الإسلامية: الجيران، الشكر، التقوى، حسن الظن بالله. الفقه والأحكام: الصدقة، الجهاد، الفتوى، القصاص. التاريخ والسِّيَر: أخبار قريش، دلائل النبوة، التاريخ، المغازي.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

القرآن الكريم : وورد

  القرآن الكريم :  سورة الفاتحة بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِ...